4/20/2011

تشكيل لجنة للإعداد لانتخابات «المهندسين»



شكلت مجموعات المهندسين لجنة للإعداد لإجراء انتخابات النقابة ورفع الحراسة المفروضة عليها منذ 16 عاماً وذلك عقب إعلان وزير الري عن جمعية عمومية لتحديد موعد لإجراء الانتخابات في بداية يوليو المقبل.

ودعت الإخوان داخل النقابة بتكوين قائمة موحدة تضم الديمقراطيين «اليساريين» و«القوميين» و«الناصريين» بالإضافة إلي باقي التيارات إلا أن مجموعة اليساريين رفضوا التنسيق معهم.

وحاول الديمقراطيون واليساريون التنسيق مع تجمع «المهندسين المستقلين» إلا أنهم طلبوا الانتظار حتي تكتمل الصورة بشكل نهائي وتحديد وعدد الأسماء التي سيرشحونها.

وظهر خلاف داخل النقابة حول التصويت الإلكتروني في الانتخابات المقبلة حيث رفضت الإخوان التصويت الإلكتروني في حين أيدها تجمع «مهندسون ضد الحراسة» والمستقلين والقوميين والديمقراطيين، كمبادرة تضم مشاركة عدد أكبر وأيضاً بداية لتغطية الفكرة في جميع الانتخابات المقبلة في مصر.

وقال المهندس طارق النبراوي أحد القيادات القومية وعضو سكرتارية «مهندسون ضد الحراسة»: إن تنظيم عملية التصويت داخل النقابة يحتاج تغيير لائحة الانتخابات وليس القانون كما يقول الإخوان.

وأضاف: إنه سيتم عمل لائحة جديدة للتصويت وبعض التعديلات الأخري وسيتم اعتمادها من وزير الري بصفته مشرفاً علي النقابة.

وأكد النبراوي أن التصويت سيكون بكارنيه النقابة والبطاقة الشخصية في النقابة أو التصويت الإلكتروني لضمان مشاركة عدد أكبر من المهندسين الذين يزيد عددهم علي 500 ألف.

ورفض د. مجدي قرقر مساعد رئيس حزب العمل وعضو «مهندسون ضد الحراسة» إجراء الانتخابات عن طريق التصويت الإلكتروني وقال إن هذه الفكرة تحتاج إلي دراسة أوسع وفحص لأنها غير موجودة في قانون النقابة وتحتاج رأي الجمعية العمومية وليس رأي الوزير.

واعتبر أن إجراء الانتخابات بالنظام الإلكتروني لا يضمن نزاهتها فقد تكون هناك ضغوط من تيارات معينة أو تحرك بصفة الالتحاق لشراء الأصوات، لذا يجب ألا تتم الانتخابات المقبلة بالتصويت الإلكتروني، لأن الدراسة ووضع ضمانات ستأخذ وقتاً طويلاً.

وقال قرقر: إنه بعد رفض الديمقراطيين والقوميين التنسيق مع الإخوان لن يكون هناك تنسيق يشمل الجميع إنما لعقد التنسيقات البسيطة.

وكشفت المهندسة إيمان علام القيادية بتجمع المهندسون المستقلين أنهم يدرسون التنسيق مع الديمقراطيين والقوميين في قائمة واحدة تضم الجميع بعد عرضهم علي التجمع المستقل والانضمام إليهم في قائمة واحدة لخوض الانتخابات.

وشدد علام علي أهمية تطبيق النظام الإلكتروني للتصويت قائلة: إنه يساعد علي سرعة التصويت وضمان نزاهة الانتخابات.

تكملة المقال

0 التعليقات:

إرسال تعليق

د. مجدي قرقر © 2008 | تصميم وتطوير حسن