1/19/2011

مفكرون وسياسيون يدعون إلى تأسيس جبهة وطنية فلسطينية

آخر تحديث:الاثنين ,17/01/2011
القاهرة - الخليج - غريب الدماطي:
دعا مفكرون وسياسيون الفصائل الفلسطينية إلى تأسيس جبهة وطنية حقيقية توفر برنامجاً للإجماع الوطني وقيادة للعمل اليومي في تلك الجبهة، وشددوا على ضرورة أن توفر حاضنة عربية قوية لتلك الجبهة وفق موقف عربي قوي موحد . وأرجع هؤلاء فشل العمل الجبهوي في المنطقة العربية إلى تحكم المنطق الاستراتيجي في الشأن المرحلي ودفع التناقضات الهامشية إلى مستوى التناقض الرئيسي .وقال المفكر والمحلل السياسي عبد القادر ياسين، أمام ندوة “الجبهات العربية وتجاربها ومستقبلها في الوطن العربي” التي نظمتها ليل السبت/الأحد الجبهة العربية المشاركة للمقاومة الفلسطينية، إن هناك أسبابا تاريخية وقفت حائلا أمام الجبهة الوطنية في فلسطين، أبرزها هشاشة ووهن البنية الطبقية الاجتماعية لمنظمة التحرير الفلسطينية باعتبارها النموذج الجبهوي في فلسطين، فضلاً عن تحكم المنطق الاستراتيجي في الشأن المرحلي والميل لدفع التناقضات الهامشية إلى مستوى التناقض الرئيسي على حساب التناقض مع العدو، إضافة إلى ضعف الحس التاريخي والثقافة السياسية لدى نسبة كبيرة من القادة والفهم الخاطئ للجبهة .

وعن تجربة الجبهات في مصر، قال نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين السابق الدكتور محمد حبيب إن مصر شهدت في 30 يونيو/حزيران من عام 2004 إعلاناً عن التحالف الوطني من أجل الإصلاح .

من جهته دعا الأمين العام المساعد لحزب العمل المجمد الدكتور مجدي قرقر الفصائل الفلسطينية إلى العمل بالميثاق الوطني الفلسطيني أجريت عليه تعديلات عقب اتفاقية أوسلو وتحديد هدف استراتيجي مشترك يحسمه توافق شعبي . كما أرجع المؤرخ المعروف الدكتور عاصم الدسوقي فشل العمل الجبهوي في الدول العربية إلى الموروث الثقافي فضلا عن حالة الاستقطاب التي تسعى إليها السلطات الحاكمة مع فصائل وأحزاب المعارضة في الوطن العربي .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

د. مجدي قرقر © 2008 | تصميم وتطوير حسن